contact

بدالة الجمارك

24955000

WhatsApp

«جمارك الكويت»: الربط الآلي مع الجهات الحكومية لتسريع الإفراج الجمركي عن البضائع


20/05/2020


طلال عيدان: قطعنا شوطاً كبيراً في الربط الآلي مع أكثر من 10 جهات حكومية .. ونهدف إلى الاستغناء عن الأختام والاكتفاء بالموافقة إلكترونياً

تنفيذا لتوجيهات مدير عام الإدارة العامة للجمارك المستشار جمال الجلاوي بضرورة تطوير العمل فيما يخص تسريع عملية الفسح عن البضائع من خلال منصة النظام الجمركي الآلي، وذلك من خلال استكمال تفعيل خدمات الربط الآلي للإفراجات الجمركية مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

وفي هذا الشأن، أكد المنسق العام لشؤون المنافذ ورئيس ميكنة العمل الجمركي والنظم الأمنية طلال العيدان، أن مدير عام الإدارة العامة للجمارك المستشار جمال الجلاوي، شدد على ضرورة التوسع في استخدام التقنيات الحديثة لا سيما الربط الآلي مع الجهات الحكومية الخاصة بالإفراجات الجمركية بهدف تحسين بيئة الأعمال والأرتقاء بمستوى الخدمة وتسهيل وتسريع علمية الإفراج الجمركي عن السلع المستوردة.

وأكد أن الجمارك الكويتية بدأت تقطف ثمار عمل وجهد متواصل بالتنسيق مع الجهات الحكومية في استخدام الحوكمة في الأنظمة الآلية عن بعد عبر تفعيل الربط الآلي مع تلك الجهات، مشيراً إلى إنها قطعت شوطاً كبيراً في الربط الآلي مع أكثر من 10 جهات حكومية لها علاقة بالإفراجات الجمركية، وذلك بهدف الاستغناء عن الأختام والاكتفاء بالموافقة إلكترونياً، وإصدار تعليمات جمركية رقم ٦٥ لسنة ٢٠٢٠ لتسهيل عملية الافساح عن البضائع بأسرع وقت دون الاخلال بالرقابة من الجهات المختصة ومن العمليات الجمركية والأمنية.

وأشار إلى تفعيل خدمات الربط الآلي بين النظام الجمركي الآلي للإدارة العامة للجمارك ونظام الهيئة العامة للبيئة – إدارة رصد جودة الهواء بقسم الأوزون، للتبادل الإلكتروني للإفراجات على البيانات الجمركية التى تتطلب موافقات من قبل الهيئة فيما يخص بنود النظام المنسق التى تم تحديدها من قبل المختصين بها، موضحا أنه تم تفعيل الربط الآلي على كافة الإرساليات الوارده والصادرة بتاريخ 4 مايو 2020 لإدارة الموانئ الشمالية (ميناء الشويخ والمنطقة الحرة، المستودعات الجمركية العامة – بحري)، وإدارة الموانئ الجنوبية (ميناء الشعيبة)، ومركز النويصيب الحدودي.

وذكر أنه تم تفعيل الإفراجات الإلكترونية للهيئة العامة للبيئة إدارة السلامة الكيميائية على مستوى الصادارات بالمنافذ والإدارات الجمركية التى تم تفعيل الوارد بها وهي (إدارة الجمرك الجوي، وإدارة ال

النظام الجمركي

قانون الجمارك

تسديد- نظام الدفع الالكتروني الحكومي

الشكاوي والاقتراحات

نظام حجز المواعيد الإلكتروني