contact

بدالة الجمارك

24955000

WhatsApp

المستشار الجلاوي: التحول الرقمي في الجمارك الكويتية لعب دوراً جوهرياً في تسريع الإفراج على المواد الغذائية والمستلزمات الطبية


13/05/2020


بمشاركة مدير عام الإدارة العامة للجمارك المستشار جمال الجلاوي، عقد صباح الثلاثاء الموافق 2020/5/12 وعبر تقنية الاتصال المرئي اجتماع إدارة التكامل الاقتصادي العربي بالأمانه العامة لجامعة الدول العربية وبالتعاون مع صندوق النقد العربي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP ومؤتمر الأمم المتحده للتجاره والتنميه - انكتاد UNCTAD ولجنة الأمم المتحده الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا.

وبحث الاجتماع والذي شارك فيه الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الإقتصادية بجامعة الدول العربية سعادة السفير د. كمال حسن، ومسؤولي الجمارك العربية تداعيات فيروس كورونا المستجد على منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والتجارة البينية، والتكامل الاقتصادي العربي.

من جهته استعرض المستشار جمال الجلاوي، خلال الاجتماع التجربة الكويتية في التعامل مع تداعيات أزمة تفشي فيروس كورونا منوهاً إلى أن التنسيق بين مختلف الأجهزة في دولة الكويت والعمل كفريق واحد أسهم في إنسيابية حركة الصادرات والواردات في هذه الظروف الاستثنائية وحد هذا التعاون من الآثار الاقتصادية السلبية.

وأكد المستشار الجلاوي على التحول الرقمي والعمل عن بعد والتخلص من التعامل بالمستندات الورقية في الجمارك الكويتية كان له الأثر الكبير في الإفراج السريع على المواد الغذائية والأساسية والمستلزمات الطبية دون الإخلال بمتطلبات الأمن والصحه وتفعيل إدارة المخاطر.

وشدد على أهمية تعزيز التكامل الاقتصادي العربي من خلال تسهيل حركة التجارة البينية العربية ومواجهة التحديات من خلال رفع القيود وإزالة العوائق الجمركية وغير الجمركية.

وتوجه في ختام كلمته بجزيل الشكر لإدارة التكامل الاقتصادي العربي بالأمانه العامة لجامعة الدول العربية ولجميع المشاركين.

هذا، واستعرض المتحدثون أحدث البيانات والإحصائيات والتوقعات التي تصدرها المؤسسات الدوليه والإقليمية حول آثار فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد الدولي والعربي، وشددوا على أهمية تبادل الخبرات والتجارب مع الخبراء من المنظمات الدولية والإقليمية حول الإجراءات والسياسات والممارسات الوطنيه التي اتخذتها الدول لمواجهة الآثار السلبية الناتجه عن جائحة فيروس كورونا المستجد على التجارة الدولية والعربية البينية في كل من السلع والخدمات وعلى منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

النظام الجمركي

قانون الجمارك

تسديد- نظام الدفع الالكتروني الحكومي

الشكاوي والاقتراحات

نظام حجز المواعيد الإلكتروني