contact

بدالة الجمارك

24955000

WhatsApp

الاجتماع السنوي لتحسين بيئة الأعمال ناقش بنود الأجندة الوطنية وتفعيل النظام الجمركي والربط الآلي وإلغاء الأرشفة الورقية


11/04/2020


عبر تقنية الإعلام المرئي وبمشاركة مدير هيئة تشجيع الإستثمار المباشر ورئيس اللجنة الدائمة لتحسين بيئة الأعمال وتعزيز التنافسية الشيخ د. مشعل جابر الأحمد الصباح، ومدير عام الإدارة العامة للجمارك سعادة المستشار جمال الجلاوي، عقد الاثنين الماضي الموافق 6 أبريل 2020م الاجتماع السنوي لتحسين بيئة الأعمال عن طريق الاتصال المباشر مع البنك الدولي وهيئة تشجيع الإستثمار المباشر كون الإدارة العامة للجمارك معنية بمتابعة مؤشر التجارة عبر الحدود، وخلال الاجتماع تم إنجاز بنود الأجندة الوطنية لتحسين بيئة الأعمال ومنها: تفعيل النظام الجمركي الآلي والربط مع جهات الافراج الجمركي.

وتقليص المستندات المطلوبة لإنشاء البيان الجمركي وكذلك تقليص وقت التخليص على البضائع، وتفعيل المشغل الاقتصادي، وإلغاء تقديم المستندات الورقية وإلغاء نظام الأرشفة الورقية لدى الإدارة والاكتفاء بحفظ البيانات لدى الشركات وفقاً لما نص عليه القانون الجمركي الموحد.



ويأتي هذا الاجتماع وعبر تقنية الاتصال المرئي في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم كله والمنطقة من تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد ولتنسيق الجهود وتبسيط الإجراءات بما يسهم في انسابية حركة البضائع والسلع، كما ناقش المشاركون في الاجتماع عدداً من الموضوعات المهمة واتفقوا على حزمة من الإجراءات التي يمكن ان تساهم في مواجهة هذا الفيروس.

هذا وشارك في الاجتماع عضو مقرر اللجنة الدائمة لتحسين بيئة الأعمال وتعزيز التنافسية السيدة: فاطمة الصايغ: ومدير إدارة حماية الملكية الفكرية السيد: أسامة الشامي، وباحث قانوني بمكتب المدير العام السيد: عمر الخالدي، ورئيس فريق ميكنة العمل الجمركي السيد: طلال عيدان.

النظام الجمركي

قانون الجمارك

تسديد- نظام الدفع الالكتروني الحكومي

الشكاوي والاقتراحات

نظام حجز المواعيد الإلكتروني