الكويت تشارك في اجتماعات منظمة الجمارك العالمية في بروكسل لتعزيز التعاون ومواكبة التطورات الجمركية
28/06/2026
شاركت دولة الكويت ممثلةً بالإدارة العامة للجمارك في اجتماعات منظمة الجمارك العالمية المنعقدة في العاصمة البلجيكية بروكسل، برئاسة نائب رئيس الإدارة العامة للجمارك لشؤون المنافذ والبحث والتحري الجمركي السيد صالح محمد العمر، وذلك في إطار تعزيز التعاون الدولي ومواكبة أحدث المستجدات في تطوير العمل الجمركي.
وشهدت الاجتماعات مناقشة عدد من الملفات الفنية المتعلقة بتحديث الإجراءات الجمركية، وفي مقدمتها منظومة التخليص المسبق، إلى جانب استعراض المبادرات والمعايير الدولية الهادفة إلى تسهيل حركة التجارة، وتعزيز أمن سلسلة الإمداد، وتطوير الحلول الرقمية والابتكارات التقنية في العمل الجمركي.
وتأتي هذه التوجهات متوافقة مع العديد من الإجراءات والمشاريع التي تعمل الإدارة العامة للجمارك في دولة الكويت على تنفيذها، ومنها تطبيق منظومة التخليص المسبق، وأتمتة الإجراءات الجمركية، وتعزيز إدارة المخاطر والاستهداف الذكي، وتطوير تبادل المعلومات والتعاون مع الجهات ذات العلاقة، بما يسهم في رفع كفاءة العمل الجمركي، وتسريع حركة التجارة، ودعم أمن المجتمع والاقتصاد الوطني.
كما حملت اجتماعات منظمة الجمارك العالمية هذا العام شعار “الجمارك تحمي المجتمع من خلال اليقظة والالتزام”، تأكيداً على الدور الحيوي الذي تضطلع به الإدارات الجمركية في حماية المجتمعات، ومكافحة التهريب، وتعزيز أمن سلاسل الإمداد، وترسيخ مبادئ اليقظة والالتزام في مواجهة التحديات والمتغيرات العالمية.
وتؤكد مشاركة دولة الكويت حرص الإدارة العامة للجمارك على مواكبة التطورات الدولية والاستفادة من أفضل الممارسات والمعايير العالمية، بما يعزز كفاءة المنظومة الجمركية ويرتقي بجودة الخدمات المقدمة
الجمارك الكويتية
الجمارك الكويتية
الجمارك الكويتية